، طاقم شايف يتمنى لك قراءة ممتعة" /> ، طاقم شايف يتمنى لك قراءة ممتعة" /> " /> ، طاقم شايف يتمنى لك قراءة ممتعة" />
مسلسلات رمضان
فرفش يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم
27/02/2009

اختار رضا عبد العزيز أن يسير على خطى غير مسموعة لكنها ملموسة ومحسوسة فلم يبغى الشهرة والنجومية مثلما يهدف الكثيرين بل تلخص هدفه في حلم بسيط لكنه عميق به سبح ضد التيار وتبنى فرقة فنية لا تسمع ولا تتحدث ولا يربطها بعالمها سوى لغة الإشارة وهو ما لم يرضيه فجعل هناك بينهم والحياة لغة موسيقية هادفة إنها لغة بيتهوفن الذي استلهم منه روح الموسيقى، وها هو رضا عبد العزيز يرفع شعار  "بالفن والإبداع  نتحدث إلى العالم"... وهنا على صفحات شايف التقيناه وحاورناه وعشنا معه لدقائق في عالم غير مسموع: 

نبتدي منين الحكاية؟

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

منذ حاولت أن أتخذ من الفن والإبداع طريقا لهؤلاء الصامتين ليتحدثوا به إلى العالم، فقد وجدت أن العروض المسرحية التي يقدمها الأطفال الصم والبكم بلغة الإشارة الخاصة بهم لا تحقق دمجهم وسط المجتمعات، نظرا لصعوبتها بالنسبة للجمهور العادي، وقد عاشرت هذه الفئة ورأيت بعيني كم المعاناة التي يعانوها في التواصل مع أقرانهم الطبيعيين، فكان تفكيري أولا أن أعتمد على لغة التعبير الحركي داخل العروض وحينما فكرت في إنشاء هذه العروض كان هدفي مناقشة عدد من القضايا الإنسانية، فقد سبق وناقشنا قضية أطفال الحروب، وقضايا أخرى عديدة أبرزها حال هؤلاء الأطفال وكيف أنهم مكبلين بالقيود النفسية والاجتماعية، ويتحملون الكثير من المتاعب ويعانون من الآلام لعدم تفهم الأسوياء لطبيعة إعاقتهم وتجاهلهم لرغباتهم، والفارق هائل ما بين ما يريده الصامتين وبين ما نقدمه نحن لهم.

وما حقيقية الأزمة التي وقعت بينك ووزارة الثقافة؟
لم اقل إنني غير راضى عن وزاره الثقافة كوزارة ولكن قلت  بالحرف الواحد وكلامي موثق بموقع الـ "سى إن إن" أن فرقه الصامتين بعد النجاح الذي حققته على مدار ثلاثة أعوام لم تلق الدعم الذي يليق بها من جانب وزاره الثقافة واقصد هنا المسؤولين المعنيين  بالأمر وعلى اتصال مباشر بنا وليس شخص الوزير، فقد  قابلت دكتور حسين الجندي  بعد توليه رئاسة صندوق التنمية، وقدمت له مشروع اعتماد صندوق التنمية  لفرقه الصامتين فوق 18 سنه وتوفير الدعم المالي الذي يليق بها وبتجربتها بصفة دائمة أسوة بالفرق الفنية التي يرعاها صندوق التنمية الثقافية وخاصة بعد  اشادات كبار النقاد والمهتمين  بفن الرقص المسرحي  في مصر وأوروبا، بالإضافة إلى الإشادات العديدة من مختلف وسائل الإعلام العربية والدولية إلهامه مثل وكالة رويترز ووكالة أنباء الشرق الأوسط وموقع سى إن إن بتحزبه فرقه الصامتين باعتبارها الأولى من نوعها بالعالم العربي ومنطقه الشرق الأوسط وأفريقيا ولما ستضيفه للثقافة المصرية على المستوى الإقليمي والدولي  خاصا وان الفرقة مثلت مصر بنجاح رائع منذ ظهورها بالعام 2006 في مهرجان الرقص المسرحي الحديث بمشاركة فرق عالميه من 4 دول أوربية هي فرنسا أسبانيا، بلجيكا، إيطاليا، الذين عبروا عن انبهارهم الشديد بأداء الفرقة وقال عنها مدير المهرجان وليد عوني أن فرقه الصامتين للأداء الحركي هي مفاجأة المهرجان هذا العام وان تجربه رضا عبد العزيز الفنية مع الصم والبكم تعد تطور فن وتطور رؤية  يجدر أن نشيد بها، كما أن الناقد رفيق الصبان  شاهد العرض وأشاد بنا. وبعد أن تقدمت بمشروع طالبت فيه باعتماد الفرقة ككيان فني مستقل نظرا لظروف إعاقة أعضائها، وطالبت بتوفير الدعم المالي وتوفير مقر تقدم فيه الفرقة عروضها الفنية بشكل دائم لتنمو التجربة وتزداد نجاحا برعاية صندوق التنمية الثقافية، وبعد حوالي 6 شهور من الانتظار علمت من وسائل الإعلام بان اعتماد الفرقة تقلص إلى دعم لانتاج عرض بمبلغ 50000 جنيه انه أمر يدعو للدهشة ومخيبا للآمال إذا كان حقا كذلك، لأنني  قدمت لوزارة الثقافة فرقه وحيده فريدة في مصر والعالم العربي وأفريقيا تضيف بإبداعها وتجربتها للثقافة المصرية ريادة في مجال فني وإنساني جديد وغير مسبوق على الساحة الفنية.

لم تتوقع إذن دعمك بهذا المبلغ فقط؟

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

من  الطبيعي أن يكون الدعم والتقدير من جانب وزاره الثقافة  بحجم الإنجاز والنجاح الذي حققته، وللحق  فإنني كنت اعتقد بان احتضان وزاره الثقافة لاتجاهنا الفني الجديد ولفرقتي الفريدة سيكون أفضل كأن يخصصوا لنا مقرا بأحد البيوت الأثرية نطلق عليه بيت الصامتين كما جاء في مشروعي ونقدم من خلاله فن الصامتين الجديد  وإبداعهم  بالشكل الذي يليق باسم وتاريخ وحضارة مصر وريادتها الثقافية مما يعكس الوجه الإنساني والفنى الرائد لنا.

هل هناك عروض تلقيتها من خارج مصر للتعاقد معك؟
كثيرة لكنني ابن هذا البلد ودائما كنت أتمنى أن يطل نجاح مشروعي الفني واتجاهي الجديد على العالم وهو يحمل شعار صنع في مصر، ومن ثم تنشره في مختلف الدول العربية الراغبة في تطبيق تجربتي مع الصامتين من اجل العمل على دمجهم في المجتمع عبر الفن الهادف والراقي.

ما هي خطتك للفرقة خلال الفترة القادمة ؟
خطتي القادمة للفرقة إنني أسعى إلى الحصول على اعتماد رسمي ودائم للفرقة ولاتجاهي الفني الجديد  وتوفير الدعم الذي يليق بها وبتجربتها  فهذا أمر  حتمي ومهم جدا بالنسبة لنا ولا نقبل التنازل عنه مطلقا، ولقد قمت بعرض المشروع على دكتور اشرف زكى نقيب الممثلين  الذي عبر عن إعجابه الشديد بفرقه الصامتين وتجربتها  وقد طالبت منه تدخل النقابة لدعم جهودنا في اعتماد الفرقة بشكل دائم ومستمر بإحدى الهيئات الثقافية الكبيرة كالبيت الفني للمسرح  أو صندوق التنمية الثقافية لأنني أتحدث عن شئ إنساني وفنى  له علاقة بريادة مصر الثقافية على المستوى الإقليمي والدولي كما أن فرقتي هي ترجمه حقيقة لدعوه السيدة الفاضلة سوزان مبارك بأهمية ابتكار وسائل جديده  تساهم بشكل كبير في دمج ذوى الإعاقات في المجتمع، ألا يرى المسؤولون بوزارة الثقافة انه شئ عظيم وجدير بالاحترام ودليل على احترامنا لحقوق الإنسان المعاق ودمجه في المجتمع وتفعيل مشاركته بالفعل لا بالأقوال، واهم من يعتقد بان فرقه الصامتين مجرد فرقه فنية كأي فرقه حيث إنها نموذج لمشروع إنساني وفنى وثقافي ضخم  يضيف لريادة مصر في مختلف المجالات الثقافية والحقوقية والإنسانية على المستوى الإقليمي والدولي  كما يمكننا تصديره للعالم كنموذج راقي وناجح نفتح به آفاقا جديده للصامتين في كل العالم ونشعل لهم  به شمعه أمل في ممر إعاقتهم الضيق فليس في غير الفن والإبداع ما ينقذ من الأوجاع ويخفف أثقال الإعاقة.

هل بالفعل طالبت بإنشاء وزارة للمعاقين؟
أراها ضرورية للغاية  لأننا للأسف لازلنا  كمسؤولين وأفراد نتعامل مع  ذوى الإعاقات من باب الشفقة والعطف وليس من منطلق احترام حقوق الإنسان المعاق واحترام حقوقه المشروعة في الحياة وتفعيل مشاركته فيها بكافه السبل المتاحة مثلهم في ذلك مثل الناس العاديين وعليهم واجبات بقدر استطاعتهم، وابسط الأمور أن يكون لهم وزاره تهتم بهم وبشئونهم وتكون صوتهم وبيتهم وتنسق أمورهم المختلفة مع مختلف الوزارات والهيئات في الدولة، كما أن كل الوزارات ليست بها  إدارات خاصة لذوى الإعاقات  ولا يعلمون عن الإعاقة شيئا عدا وزاره التربية والتعليم، كما إنني ومن خلال دراستي للدراما والطفل الأصم والتي أشادت بها منظمه اليونسيف الدولية وجدت أن ذوى الإعاقات على هامش اهتمام مختلف الوزارات والهيئات  وحتى المجلس القومي للأمومة والطفولة.

نلاحظ أن التعامل مع الإعاقات مقتصر على الناحية التعليمية فقط الست معي؟

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

بالطبع لكن  الحياة لذوى الإعاقات ليست في المدرسة  فقط  فهناك الدمج الفني و الثقافي والرياضي و الاجتماعي و الإعلامي فأين نحن من تلك الأمور، ولقد دعوت في دراستي إلى التعامل مع ذوى الإعاقات كما يريدون هم وليس كما نريد نحن ، ولابد من مؤسسه متخصصة كبيره ترعى هذه الأمور وتفعلها، لذا فإنني أتوجه إلى سيادة الرئيس حسنى مبارك  وأناشده  باستحداث وزاره لذوى الإعاقات تكون مظلة ل 10% من تعداد سكان مصر وهم من ذوى الإعاقات المختلفة حسب إحصائية المجلس القومي لحقوق الإنسان المصري.

هل هناك أية خلافات بينك وبين السيد فاروق حسنى وزير الثقافة؟
ليس هناك أي خلافات بيننا بل بالعكس أنا من الذين يدعمون ترشيحه لمنصب رئاسة اليونسكو كما إنني  ممتن له جدا على موافقته على دعم فرقه الصامتين فوق 18 سنه بمبلغ 50000 جنيه من صندوق التنمية الثقافية وأنا على يقين تام بان مشروع فرقه  الصامتين وطلبي باعتمادها بشكل رسمي ودائم من خلال صندوق التنمية الثقافية وصل إليه بشكل مختلف  تماما عما كان عليه، وليس كما جاء في طلبي المقدم منى باليد  للدكتور حسين الجندي رئيس صندوق التنمية الثقافية ووقع عليه أمامي  بالعرض على الأستاذ وليد عوني لإبداء رأيه في الفرقة وتجربتها  حيث  اختارها عوني  من قبل لتمثيل مصر في مهرجان الرقص المسرحي السابع 2006، وأعلن إنها مفاجأة المهرجان  كما انه  أشاد بها وبتجربتها المبهرة كما جاء في وصفه لإذاعة بي بي سى، وانتهز هذه الفرصة لأعلن من خلال جريدتكم اعتذاري بشكل رسمي ورفضي  قبول مبلغ أل 50000 جنيه  إذا كانت صفته لإنتاج عرض فقط دون اعتماد الفرقة بشكل رسمي ودائم من خلال صندوق التنمية الثقافية أسوة بمختلف الفرق الفنية التي يرعاها الصندوق  حيث إنها فرقه وحيده وفريدة في فنها وفى اتجاهها الفني  ، كما إنني  لم اقدم مطلقا طلب  لتوفير مجرد  دعم يتيح لنا إنتاج عرض فني  فقط، بل قدمت مشروع اعتماد كيان فرقه واتجاه فني جديد والملف موجود بادراه المتابعة بصندوق التنمية الثقافية  وبالاستفسار من المسؤولين  بالمتابعة  عن صفه الاعتماد قالوا أن قرار الوزير بمكتب دكتور حسين الجندي وانهم لم يطلعوا عليه رغم صدوره منذ شهرين تقريبا؟؟؟ انه أمر غامض  ومحير جدا!!!! ويدل على ان هناك تخبط وخلط فى الامور فالامر  بحاجه الى  مراجعه  وشفافيه  فى التعامل من صندوق التنميه الثقافيه ووضع الامور فى نصابها الصحيح لاننا عندما نتحدث عن تجربه فرقه الصامتين فاننا نتحدث عن كيان واتجاه فنى جديد يضيف لرياده مصر الثقافيه وليس هذا بالامر اليسير، ولكن من يقدر؟؟ كما إنني أؤكد  بان المشكلة ليست في المبلغ  المقرر لنا بل في صفه القرار فأنا مستعد لقبول المبلغ  وانتاج اكثر من عرض به من تصميمي وإخراجي.

وماذا عن عرض بيتهوفن الذي تستعد له؟

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

أقوم حاليا بالتحضير لأكثر من عرض يحملون رسائل إنسانية هامة ومختلفة منها منهم بالفعل عرض بيتهوفن أنشودة الحب والسلام وهذا العرض من تأليفي وتصميمي وإخراجى وإعداد موسيقى للفنان محمد عصمت يتناول هذا العرض مشوار بيتهوفن الفني والإنساني ومعاناته نتيجة إصابته بالصمم، كما أود أن أشير هنا إلى أن الموسيقار العالمي  بيتهوفن هو ملهمي في تجربتي مع الصامتين حتى إنني استخدم معهم نفس أسلوب بيتهوفن في تعرفه على الموسيقى وهو أصم وهو ما يعرف بالاتصال العظمى عن طريق النقر على الأكتاف والكفوف، والصامتين من بيتهوفن وهو منهم وهم أحق الناس بتخليد ذكراه وعبقريته وتسليط الضوء على محطات حياته المختلفة، كما أن مختلف وسائل الإعلام أطلقت على أعضاء فرقتي أحفاد بيتهوفن المصريين كما إنني منحت لقب بيتهوفن مصر وبيتهوفن الشرق وبيتهوفن العرب من المركز الثقافي الفرنسي  ومن مختلف وسائل الإعلام العربية لنجاحي في تطبيق أسلوب بيتهوفن في التعامل مع الموسيقى مع إبطالي الصم، بالإضافة إلى إنني اكتشفت انه لا يوجد أي عمل فني لا مسرحي ولا راقص ولا سينمائي في العالم العربي خلد ذكرى بيتهوفن من قبل وسوف يكون عرضي الجديد بيتهوفن أنشودة الحب والسلام هو أول عمل فني في العالم العربي على الإطلاق يخلد ذكرى الموسيقار العبقري بيتهوفن ، وسوف تكون موسيقى العرض كلها مختارات مختلفة من سيمفونيات بيتهوفن.

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم

شايف يسير على خطى الصامتين ويحاور الرجل الذي تبناهم